النقابات والهيئات الإقتصادية الراعيةالهيئات الإغترابية الراعيةشخصيات لبنانية إغترابيةهيئات إغترابية

الدكتور نسيب فواز رئيس ومؤسس المجلس الإغترابي اللبناني للأعمال

الدكتور نسيب فواز
رئيس ومؤسس المجلس الإغترابي اللبناني للأعمال، رجل أعمال لبناني، يشغل منصب رئيس المجلس التنفيذي للشركة الدولية للطاقة (اي آي سي) المتخصصة تجهيز المدن والمطارات بالمعدات الكهربائية والميكانيكية عمل من منصبه على توسعة نشاطات الشركة دوليا وتطوير متواصل لأدائها وتوسعت فروع لها في السعودية، قطر، الاردن، الشارقة، دبي، ابو ظبي، وبيروت. وتتخصص الشركة في تجهيز المدن والمطارات بالمعدات الكهربائية والميكانيكية.


وهو مؤسس ورئيس شركة «باور ون»، لتوزيع الطاقة الكهربائية معظم زبائنها في ميشيغن. تأسست في العام 2000ومرخصة للعمل لتزويد الولاية بالكهرباء كمصدر بديل (اي إي أس).
بدأ الدكتور فواز حياته المهنية قبل حوالي 56 سنة، في صناعة الهندسة والمعدات الكهربائية. فقد درس الهندسة الكهربائية في مؤسسة يورك في بنسلفانيا، وعمل لعشر سنوات لشركة «يورك انترناشيونال».
وقبل تأسيس شركته الحالية للطاقة، شغل عدة مناصب ادارية في شركات متعددة: مدير المبيعات لشركة هندسة الكترونية في ديترويت، ميشيغن، «سكوير دي انترناشيونال»، في منتصف الستينات. ثم اصبح مديرا اقليميا للشرق الاوسط لشركة «بورغ وارنير كوربورايشن».
حائز على عدة جوائز وأوسمة، منها:
– آذار (مارس) 2088 وسام المغترب. منحه اياه وزير الخارجية اللبناني فوزي صلوخ
– آذار (مارس) 2004 دكتوراه فخرية من جامعة دافنبورت في ميشيغن لانجازاته المميزة ومساهمته القيمة للمجتمع.
– خدم في الجيش الاميركي، في داخل الولايات المتحدة والمانيا وانهى خدمته من الجيش بمرتبة شرف.
وهو ايضاً مؤسس واول رئيس لـ “غرفة التجارة العربية الاميركية” في ميشيغن “1998-1992”، ومدير تنفيذي لمدى الحياة. و “غرفة التجارة العربية الاميركية” التي تعتبر ثاني اكبر غرفة تجارية في الولاية بعد “غرفة ديترويت الكبرى”.
كما أنه احد مؤسسي موقع التوظيف اللبناني الإلكتروني لتأمين فرص العمل للخريجين اللبنانيين في جميع الاختصاصات حول العالم. وتأسس الموقع بعد العدوان الاسرائيلي على لبنان العام 2006 ويشتمل على 15000 سيرة ذاتية (ريزيمي) لطالبي العمل من الخريجين اللبنانيين و3000 صاحب عمل، واستطاع هذا الموقع حتى الآن توظيف اكثر من 6000 لبناني.
كما شغل منصب رئيس لسبع دورات وعضو مؤسس لـ “المركز الإسلامي في اميريكا” في ميتشيغن، كما أنه شغل عدة مواقع في المركز كنائب رئيس، ورئيس علاقات عامة، وهو اكبر مركز اسلامي في اميركا الشمالية. وكان فواز من الذين ساهموا في بناء المركز عبر الدعم المالي الشخصي وجمع الاموال المحلية والخارجية.
المجلس الإغترابي اللبناني لأعمال
بمبادرة من الدكتور نسيب فواز تأسس المجلس الإغترابي اللبناني للأعمال (LIBC) في العام 1999 قرار علم وخبر رقم 4 تاريخ 1999/12/04 الصادر عن وزارة الداخلية اللبنانية. وهو منظمة غير ربحية تعمل على تحسين وتعزيز التنمية الاقتصادية والمالية في لبنان من خلال تشجيع الاستثمارات في مختلف المشاريع المربحة مع ربط رجال الأعمال اللبنانيين في جميع أنحاء العالم.
أتى تأسيس المجلس جوابا جيد التوقيت لتلبية الحاجة المتزايدة للمغتربين اللبنانيين لتوحيد الجهود والعمل معًا والتحول إلى قوة رئيسية. فاللبنانيون لديهم القدرة والإمكانيات لإنشاء لوبي يمكنه لعب دور اقتصادي ومالي فعال في السوق اللبنانية والعالمية.
وتتمثل مهمة المجلس في تمهيد الطريق لجميع اللبنانيين، أينما كانوا، ليضعوا أنفسهم كمجتمع قوي في عالم الأعمال الدولي، سعياً منه الى إيجاد هيئة تكون بمثابة واجهة بين الشتات والوطن لرفع مستوى التعاون وتفعيل التواصل بين لبنان المقيم والمغترب. وبالتالي توحيد صوت الجاليات اللبنانية في الخارج، وتشجيعهم على التأثير والمشاركة في القرارات التجارية والسياسية والاجتماعية.
وقد أطلق LIBC العديد من المبادرات لتحقيق أهدافه، مثل تطوير موقع تفاعلي على شبكة الإنترنت واستضافة المؤتمرات الناجحة التي تربط اللبنانيين في جميع أنحاء العالم. يضم هذا المنتدى العالمي الفريد مجموعة من رجال الأعمال اللبنانيين في الخارج تحت سقف واحد.
يترأس الدكتور فواز الهيئة الإدارية للمجلس التي تضم السادة:
فهيم الجميل – نائب الرئيس
طارق فوان – نائب الرئيس
احمد زين – الأمين العام
وسيم كوثراني – أمين الصندوق التنفيذي
نيفين حداد – مساعد أمين الصندوق ومديرة المكتب
دال الحتي – مسؤول العلاقات العامة
ميرفت نحاس – مسؤولة الإغتراب في لبنان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »