شخصيات لبنانية إغترابية

رجل الأعمال زيد كامل ابو شقرا: “تشهد قطر نهضة عمرانية بقيادة وحكمة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني، ورؤيته 2030”

رجل الأعمال زيد كامل ابو شقرا الرئيس التنفيذي لشركة فرندلي فود قطر، وصل الى قطر عام 1976 بدعوة من شقيقته المقيمة هناك، وعندما تفاقم الوضع الامني واقفل المطار في لبنان، اضطر الى البقاء في الدوحة حيث لاقى الترحيب من القطريين المعروفين بحبهم للبنان. عندها قرر تأسيس شركة تتعاطى التجارة في المواد الغذائية. ويذكر ان اول فاتورة صدرت عن المؤسسة كانت بتاريخ 22 تشرين الثاني 1978 اي في ذكرى عيد استقلال لبنان..
تزوج من السيدة ندى فؤاد بركات سنة 1986 التي كانت وما زالت المساعد القوي والداعم الأساسي في حياتهما الشخصية والعائلية والمهنية، فقد مشت الى جانبه في ادارة الشركة وساندته في مسيرته ، وقد انعم الله عليهما ورزقهما بابنة اسمياها نسرين وابناً اسمياه عمر، وانصبّ اهتمامهما على تربيتهما ضمن سلة المباديء والأخلاقيات التي تربيّا عليها ، وزرعا فيهما حب لبنان والانتماء للوطن والولاء للبلد المضيف، وبعد ان اتمّا دراستهما دخلا معترك العمل الى جانب والديهما.
وبالرغم من أنه حاول الاستـــــثــــمار في لبــــــنان، وبالرغــــــم من أن ذلك الاستثمار لم يكن موفقاً، فقد افتتحت ابنته نسرين الحائزة على شـــهادة هندســة حدائــق من جــامـــعـــة مونتريال (University of Montreal) وشهادة شيف حلويات (Pastry chef) من جامعة “لوكوردون بلو” (Le Cordon Bleu University)، مقهى “كافيه كوكونوا” “Café Coconoix) المتخصص بالمأكولات والمشروبات الصحية والعضوية التي تناسب الأشخاص الذين يعانون من حساسية “الجلوتين” (gluten) وحساسية منتجات الألبان . ألا أن الظروف الأليمة التي يمر بها لبنان لم تجد امامها الا اقفال المقهى كغيرها من الالاف الذين اقفلوا مؤسساتهم في لبنان بسبب الأوضاع القائمة.
وانضم عمر للعمل الى جانبه ، في شركة فرندلي فود ويحمل شهادة ماجيستير في ادارة الأعمال الدولية من جامعة ريجنت بيزنس سكول- لندن(Regent Business School- London) سنة 2009 . وبدخول عمر الى المعترك العملي وانضمامه للشركة شكّل قيمةً مضافة وضخ دماً جديداً للشركة من الأجيال الشابة .
وتوسعت اعمال الشركة لتشمل استيراد وتوزيع اصناف عديدة من المواد الغذائية والعصائر والمرطبات، اضافة الى المواد الورقية والبلاستيكية والالومينيوم المرتبطة بتعليب المواد الغذائية بموجب وكالات حصرية من بعض الفبارك والمصانع العاملة في اوروبا، آسيا، افريقيا وبعض البلدان العربية.
وركزت الشركة في مسيرتها على استيراد افضل المنتوجات العالمية ذات الجودة العالية من خلال موردين موثوقين من جميع أنحاء العالم.
وعن الفترة التي يقضيها في قطر، يقول:
من المعلوم ان قطر اليوم تشهد نهضة عمرانية حديثة في كل الميادين بدأت في عهد سمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، وتستمر بقيادة وحكمة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني، ورؤيته 2030 التي تتزامن مع التحضيرات القائمة لإستقبال كأس العالم 2022 ، والسلطات القطرية على اختلاف مستوياتها ترحب باللبنانيين وتشجعهم على العمل والاستثمار والمشاركة الحقيقية في عملية التطور والنمو.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »