المعالم الأثرية والتاريخية والثقافية

المعالم الأثرية والتاريخية في لبنان (القسم الأول)

بيروت – مدينة ذات تاريخ عريق و تأبى أن تزول

تحتضن بيروت ما يزيد عن مليون نسمة وتذخر بحيوية قلَ نظيرها بشكل لا يخفى على من يزورها للمرة الأولى. وبسبب موقعها الفريد فإن صدى حيويتها تلك يتردَد بين البحر والجبل المحيطين بها . بيروت أيضا ً مدينة قديمة ذات تاريخ عريق يعود إلى اكثر من خمسة آلاف سنة ، عندما كانت تشكَل إحدى مدن الساحل الكنعاني . الفينيقي المزدهرة .

Travelogue 2020 - Veteranen voor Libanon
بيد أن أمجاد بيروت وعظمتها ما لبثت أن انهارت بفعل الكوارث التي حلَت بها عام 551 ب.م عندما ضربها زلزال عنيف رافقه مد بحري جارف واشتعال عدد لا يُحصى من الحرائق. ثم فتحها المسلمون بعد نحو قرن من الزمن فاستمرت تحت سلطتهم حتى عام 1110 وحين سقطت في أيدي الصليبين الذين حكموها زهاء قرنين من الزمن إلى أن انتقلت في العام 1291إلى أيدي المماليك. وبعد أن قضى الأتراك العثمانيون على المماليك عام 1516دخلت بيروت في فلك إمبراطوريتهم التي دامت 400 سنة , أي حتى سقوطها في نهاية الحرب العالمية الأولى . وجاءت بعد ذلك فترة الانتداب الفرنسي التي استمرت حتى عام 1943, وهي السنة التي حصل فيها لبنان على استقلاله.

السياحة في بيروت وأهم 17 معلم يستحقوا زيارتك - تور فلاج
يخبئ موقع بيروت في جوفه تاريخاً يرقى إلى اكثر من خمسة آلاف سنة. فقد ورد اسمها في نصوص مكتوبة بالخط المسماري تعود إلى القرن الرابع عشر ق .م في فلك السيطرة الرومانية وكانت تعرف آنذاك باسم (( بيريتوس )) وأصبحت بعد فترة قصيرة من الزمن مقرَاً لمدرسة فقه دامت شهرتها حتى العصر البيزنطي.
مجموعة من خـمسة أعمدة: تقع بقرب ما كان يعرف بـ ((درج الأربعين )) إلى يسار الداخل إلى كنيسة مار جر جس المارونية, تمَ العثور عليها وترميمها عام 1963. وقد كانت هذه الأعمدة جزءاً من طريق رومانية رئيسية.
بنية نصف دائرية: تمَ اكتشافها عام 1963في أثناء حفر أساسات مبنى اللعازارية, مقابل كنيسة مار جر جس المارونية, وقد نُقلت أجزائها المتبقية ورُمَمت بالشكل الذي هي عليه الآن عند مدخل المرفأ الشرقي إلى جانب جادة الرئيس شارل حـلو.
الحمامات الرومانية: تمَ اكتشاف بقايا هذه الحمامات عامي 1968 و 1969 خلف شارع المصارف. وبين عامي 1995و 1997 أعيد اكتشافها كما أجريت فيها بعض أعمال الحفر الإضافية بعد أن كانت الردميات قد غمرت معالمها في أثناء الحرب اللبنانية 1990 – 1975.
أعمدة ذات تعتيبات مزخرفة: كانت تشكل جزءاً من رواق البازيلكية الرومانية التي تمَ تعرفها في الأربعينيات بين ساحة النجمة والجامع العمرى الكبير. وقد تم نقلها من موضعها إلى حديقة الجندي المجهول تجاه المتحف الوطني.

المتحف الوطني رمز وحدة اللبنانيين وحارس تاريخهم المشترك | الموقع الرسمي للجيش اللبناني
أرضية من الفسيفساء: تقع خلف أعمدة البازيليكة تجاه المتحف الوطني. وتعود إلى بقايا كنيسة بيزنطية عُثر عليها في الخمسينيات في خلدة في أثناء إنشاء مطار بيروت الدولي.
سور من القرون الوسطى : جزء من السور الذي كان يحيط ببيروت في عصر الصليبين والمماليك وقد تمَ اكتشافه في أثناء الحفريات الأثرية التي أجريت على طول شارع البطريرك الحويك إلى الشمال من شارع ويغان.
قلعة صليبية: جزء من القلعة التي كانت تشرف على المرفأ في أيام الصليبيين . وكان معظمها قد هدم عام 1860 في أثناء العمل على توسيع المرفأ القديم. بيد أن الحفريات الأثرية التي أجريت عام 1995 مكَنت من كشف بعض أجزائها التي تظهر بنية ضخمة أدخلت في بنائها أعمدة رومانية بمثابة مرابط.
السراي الكبير: بني عام 1853 ليكون ثكنة عسكرية للحامية التركية . ثم أصبح في أيام الانتداب الفرنسي مقراً للمفوض السامي, إلى أن اصبح مقراً لرئاسة الوزراء في عهد الاستقلال.
المستشفى العسكري التركي: أقيم عام 1860 في مقابل السراي الكبير, ثم تحوَل منذ عهد الاستقلال وحتى الستينيات إلى قصر للعدل. ويشغله حالياً مجلس الإنماء والإعمار في مقابل السراي الكبير.
برج الساعة: بُني عام 1897 على مقربة من السراي الكبير, ثم أجرى ترميمه عام 1994.
الجامع العمري الكبير: وهو في الأصل كنيسة القديس مار يوحنا شيّدت بين عام 1113 و1150, وتحوَلت بعد سقوط المدينة في أيدي المماليك عام 1291 إلى أكبر جامع في وسط المدينة . غير أن تاريخ الموقع يعود إلى تاريخ سحيق إذ أقيمت الكنيسة الصليبية على أنقاض كنيسة بيزنطية بنيت بدورها على أنقاض معبد قديم.

حمامات وأعمدة رومانية وآثار يعتقد أنها مدرسة الحقوق في وجه آخر لبيروت | النهار العربي
زاوية ابن العَراق: أقامها محمد بن العَراق الدمشقي عام 1517. وقد تمَ إبرازها عام 1991 بعد إزالة ما أحاط بها من أبنية وحوانيت تسبَب بطمسها لسنين خلت.
جامع الأمير عساف: وقد عرف ايضاً باسم جامع باب السراي, ويقع تجاه مبنى القصر البلدي . وقد أقامه الأمير منصور عساف (1572.1580) على أنقاض كنيسة بيزنطية كانت تعرف بأسم (( كنيسة المخلص)) .
جامع الأمير منذر التنوخى: أو جامع النوفرة, بسبب الفسقية التي كانت تزين صحنه , وقد أقيم عام 1620 على أنقاض بنية رومانية ما تزال بعد أعمدتها في جواره.
جامع المجيدية: أقيم في أواسط القرن التاسع عشر في أيام السلطان عبد المجيد الأول(1839- 1861).
كاتدرائية القديس جاروجيوس للروم الأرثوذكس: أقيمت عام 1767 على أنقاض عدد من البني الدينية الأقدم عهداً. وكانت حتى عشية الحرب اللبنانية التي أتت على رسومها الجدرانية أقدم كنائس بيروت على الإطلاق.
كاتدرائية النبي الياس للروم الكاثوليك: بنيت في أواسط القرن التاسع عشر, وكانت تتميز بزخارفها الرخامية الدقيقة.
كنيسة القديس لويس للآباء الكبوشيين: أقيمت عام 1863لخدمة أبناء الجاليات الأجنبية من اتباع الطقس اللاتيني.
الكنيسة الإنجيلية: أقامها المبشرون الأنكلو أمريكيون لخدمة أبناء الطائفة الإنجيلية.

تعليقات حول ‪Evangelical Church‬ - بيروت, لبنان - Tripadvisor

كاتدرائية القديس جاورجيوس المارونية: وقد أقامها المطران يوسف الدبس عام 1888 على أنقاض كنيسة تحمل الاسم عينه.
المتحف الوطني: تَم افتتاح هذا الصرح الثقافي عام 1942, بعد ترميمه وتأهيله، أعيد افتتاحه فى العام 1997 .
متحف نقولا إبراهيم سرسق: وهو متحف خاضع لوصاية بلدية بيروت وتقام فيه معارض فنية تتناول الفنون التشكيلية على اختلافها بالإضافة إلى مجموعته الخاصة الدائمة.

متحف سرسق في قلب بيروت الجريح... هل تحقّقت نبوءة نقولا وإبرهيم سرسق؟ |  النهار
متحف الجامعة الأمريكية في بيروت: وهو متحف يحتوى مجموعة أثرية متنوعة, يفتح أبوابه للزائرين يومياً بين الساعة العاشرة صباحاً والرابعة بعد الظهر ما عدا أيام العطل الرسمية. وتشَكل المتاحف وصالات عرض الفنون التشكيلية والقاعات الجامعية أماكن مفضلة لإحياء النشاطات الثقافية على اختلافها.
المكتبة الوطنية : علامة مضيئة في الزمن الصعب: في مطلع العشرينيات من القرن الماضي أسّس الكونت فيليب دي طرّازي المكتبة الوطنية في بيروت انطلاقًا من مجموعة خاصة قيّمة يملكها. نمت المكتبة وشكّلت مركز إشعاع ثقافي إلى أن بدأت الحرب في العام 1975. اليوم، وبعدما أعيد افتتاحها تؤدّي دورها على صعيدي إنتاج المعرفة وحفظ التراث الوطني.
حين تأسّست المكتبة الوطنية في العام 1921، كانت تضم نحو عشرين ألف كتاب. وبفضل قانون الإيداع الذي صدر بعد نحو ثلاث سنوات نمت محتوياتها وأصبحت 200 ألف في العام 1975. في زمن الحرب تعرّضت محتوياتها للضياع والنهب. وفي العام 1979، أغلقت تمامًا، بعد أن عجزت عن الصمود في موقعها الكائن على خطوط التّماس وسط بيروت، ثم نُقلت بين العامين 1982 و1983 إلى مبنى داخل حرم ​الأونيسكو،​وظلّت هناك لغاية العام 1997.افتتاح المكتبة الوطنية في بيروت بعد ترميم مبناها ومحتوياتها | الموقع الرسمي  للجيش اللبناني
في العام 1999، قرّر مجلس الوزراء جعل مبنى كليّة الحقوق والعلوم السياسية في الجامعة اللبنانية، في منطقة الصنائع، مقرًّا للمكتبة الوطنية وها هي اليوم تستقر في مركزها الحديث بعد تنفيذ المشروع بتمويل من قطر والاتحاد الأوروبي

محافظة جبل لبنان
قضاء الشوف
عين زحلتا – نبع الصفا

على بعد 39 كلم إلى الجنوب الشرقي من بيروت وفوق أعلى مرتفعات جبل لبنان، بالقرب من أهم وأكبر غابات الأرز التاريخية، تقع بلدة عين زحلتا، (عروس الشوف) وترتفع حوالي 1250 م عن سطح البحر، يمكنك الوصول اليها عبر طريق الشام الدولية مروراً بعاليه، بحمدون وصوفر وصولاً إلى المديرج. كما يمكنك الوصول إليها عن طريق خلدة، الدامور، دير القمر، الباروك، عين زحلتا.

بلدية ومخاتير وأهالي عين زحلتا: البلدة تمتاز بتماسك أبنائها وبعيشها المشترك
عين زحلتا حكاية حلوة وبلدة لبنانية، عريقة، جميلة، وأصيلة، وردت في الأساطير الفينيقية القديمة، حيث تروي الأسطورة، أنه عند مصب النهر، تبارز الإله دامور، إبن السماء (زحل) مع أونتس إله اليونانيين، وقد إنتصر (دامور) الفينيقي على أونتس اليوناني، فسقط هذا مغلوباً على أمره، فتهللت السماء بإبنها، وتم تسمية النهر (دامور) في المصب، (وعين زحل) في المنبع، ومع الوقت تحور الإسم ليصبح (عين زحلتا).
وارتبط اسم عين زحلتا تاريخياً بالمثيولوجية الفينيقية ، حيث كانت منطقة فتاح قمر عند منبع الماء، والمسمى عين الحلاف، قاعدة لجمع الصمغ والأعشاب لتصديرها إلى الخارج، وأخشاب الأرز لصناعة السفن، وتقع هذه المنطقة على مقربة من أكبر غابة أرز في لبنان والمنطقة، والتي تحتوي على أكثر من مئة ألف شجرة أرز، واصبحت محمية طبيعية منذ العام 1994.

مشية صباحية على درب الينابيع" في عين زحلتا... معلم طبيعي في فضاء محمية الشوف
وما هو أهم، أن هذه البلدة غنية جداً بمصادر المياه الطبيعية، وتجدر الإشارة إلى أن أول مشروع لكهرباء بيروت أنشيء في منطقة عين زحلتا نبع الصفا في العام 1927 ، ومن مياه نبع القاع من وادي عين زحلتا، جرّ الأمير بشير المياه إلى قصره في بيت الدين سنة 1810، وهي غنية بمناجم أجود أنواع الرمل ألأبيض الذي يستخدم في صناعة الزجاج عالمياً.
الورهانية ( البصّيل) – متحف محترف عساف.
على بعد 8 كلم من بلدة عين زحلتا جنوباً تقع بلدة الورهانية التي تتمتع بطبيعةٍ بهيٍة إنعكست على أهلها فأبدع ثلاثة من آل عساف وهم منصور وعارف وعساف وشيّدوا فيها معلماً فنياً تراثياً بيئياً رائعاً، اعلنه وزير الثقافة القاضي محمد وسام المرتضى بتاريخ 12 حزيران 2023 متحفاً أُدرج على لائحة المتاحف الوطنية اللبنانية.
محمية أرز الشوف
تمتاز منطقة الشوف باحتضانها أكبر غابات الأرز المعروفة بـ “أرز الباروك”، “أرز عين زحلتا”، “معاصر الشوف”، “الخريبة”، “مرستي”، “جباع”، “نيحا”، “بمهريه”، و “عين داره”. وكانت هذه البلدات قواعد لجمع الصمغ وألأعشاب لتصديرها إلى الخارج وتحديداً إلى المصريين الذين كانوا يستخدمونها لحاجاتهم الطبية والمدفنية، فيما طلب أخشابها سليمان الملك لبناء هيكله المشهور، كما كان يستعمل خشب الأرز لبناء السفن عند الكنعانيين والفينيقيين.

أكبر محمية في لبنان آرز الشوف .. غابة آرز الباروك - YouTube
ففي آذار 1994، تأسست ( جمعية أرز الشوف) علم وخبر رقم 148/أ.د تاريخ 16/3/1994، بهيئة تأسيسية ضمت الوزير وليد جنبلاط، النائب علاء الدين ترّو، أغوب جوخدريان، أسعد رحال ورائف أبو شقرا.
وبدأت الهيئة تحركاً مكثفاً ناشطاً، نجم عنه صدور قانون في مجلس النواب رقم (532 تاريخ 24/7/1996) شرّع ( محمية أرز الشوف)التي تضم تسع قرى، سبعٌ منها في قضاء الشوف واثنتان في قضاء عاليه، كالتالي: قضاء الشوف: نيحا، جباع، مرستي، الخريبة، معاصر الشوف، الباروك وعين زحلتا. قضاء عاليه: بمهريه وعين داره.
الباروك
تعتبر الباروك من البلدات اللبنانية الجميلة والعريقة، تلبس أجمل حللها في أيام الصيف ، وتتميز هذه البلدة بكثرة مياهها ومنشآتها السياحية وينابيعها المتدفقة، التي تكثر حولها المطاعم المقامة في الهواء الطلق، وتشرف عليها غابة أرز شهيرة تحولت الى محمية طبيعية. وعلى الرغم من كون أرز (الباروك) أصغر عمراً من أرز (بشريّ) في لبنان الشمالي فإن غابة (ألباروك) تعتبر من أفضل غابات ألأرز اللبنانية تنظيماَ وصيانة.

تعرفوا على اشيا فيكن تعملوها بمنطقة الباروك

أماّ القمم المشرفة على المنطقة فتشرف إشرافاَ مثيراَ على سهل البقاع. وتلي (الباروك) بلدة (معاصر الشوف) الجميلة الملتحفة بسفح (جبل المعاصر) الذي تكسوه غابة أرز جميلة تمّ تصنيفها محمية طبيعية. ومن على قمّة الجبل المشرف على القرية، والذي يرتفع إلى 1940 م.، يستطيع المتنزّه أن يحظى بمنظر رائع يشمل البقاع ونهر الليطاني وبحيرة (القرعون).ويمكن بلوغ هذه القرية إنطلاقاَ من (دير القمر) أو (بحمدون) أو (المختارة) وهي مشهورة بعرقها،وهو مشروب لبناني تقليدي يقطّر من كحول العنب وحبّ اليانسون

بيت الدينقصور الشهابيين: يشكل القصر الذي أقامه الأمير بشير الثاني الذي حكم جبل لبنان زهاء نصف قرن من الزمن (1788-1840) نموذج العمارة اللبنانية في القرن التاسع عشر، وقد استمر العمل فيه نيّفاً وثلاثين سنة، إذ بدأ بناؤه عام 1812 وبقي مقرّاً للإمارة حتى سنة 1840، وهي السنة التي نفي فيها الأمير إلى مالطة فأستنبول حيث توفي سنة 1850.

بيت الدين: قصر لبنان الأول » دليل سفر
على أثر إلغاء نظام الإمارة سنة 1842، تحوّل القصر إلى مقرّ للولاة العثمانيين، ومن بعدهم لمتصرفي جبل لبنان العثمانيين، بين عامي 1860 و 1915، ومن ثم للسلطات الفرنسية غداة الحرب العالمية الأولى. وفي سنة 1926 بدأت في القصر اعمال ترميم واسعة النطاق بهدف إعادته إلى رونقه الأول، وفي سنة 1934 صُنّف بناءً تاريخياً وفي لائحة جرد الأبنية التاريخية والأثرية اللبنانية.
وفي عام 1943 أصبح المقر الصيفي لرئاسة الجمهورية اللبنانية، وكان الرئيس بشارة الخوري أول من سكنه. وفي أيامه، سنة 1947، نُقلت رفاة الأمير من أستنبول، فدُفنت إلى جانب رفاة زوجته الأولى، الست شمس، في مدفنها القائم في حرم القصر، وبفضل العناية المستمرة به، يُعتبر القصر بمتاحفه وحدائقه أحد أكثر المعالم السياحية اللبنانية استقطاباً للزوار.
ومن الجدير بالذكر أن القصر تحوّل منذ بضع سنوات إلى مركز يجري فيه إحياء مهرجان فني وثقافي ذي شهرة عالمية في شهري تموز وآب من كل عام.

بعقلين- فصلٌ مُشرق في تاريخ لبنان .
تُشكّل “بعقلين” إحدى البلدات التي لعبت دوراً في تاريخ لبنان الحديث، وعلى الرغم من إشارة بعض الروايات المتأخّرة إلى أن جذورها تعود إلى القرن الثاني عشر وأنّ بناءها تمّ على يد المعنيّين الذين وطّنهم أتابكة دمشق البوريّين في الشوف عام 1120 بهدف الدفاع عن ثغور الشامّ ضدّ هجمات الفرنجة ، فإن المصادر التاريخيّة الموثوقة لا تؤكّد هذا الزّعم، لا سيّما وأن ذِكر المعنيّين لا يرِد فيها قبل القرن الخامس عشر. على أيّة حال، ومها يكن من أمر، فإنّ “بعقلين” كانت مقرّ الأمراء المعنيّين حتى أوائل القرن السابع عشر، وفيها أقام الأميران فخر الدّين الأوّل وقرقماز، وفيها وُلد فخر الدين الثاني بن قرقماز، الذي يعتبره بعض اللبنانيين واضع أُسس لبنان المعاصر.

بعقلين، أجمل بلدات قضاء الشوف. - SQM Market كنز ثقافي وفكري لا مثيل له.
لمّ استلم فَخر الدّين الثاني زمام الحكم في جبل لبنان عام 1590، كانت عاصمته “بعقلين” تشكو من قلّة مواردها المائية، ولا سيّما مياه الشفّة فيها، الأمر الذي دفع به إلى ألإنتقال إلى “دير القمرِ” التي جعل منها عاصمة حكمه، واستمرّ فيها حتى وفاته عام 1635، غير أنّ “بعقلين”، وعلى الرغم من تبدّل ظروفها وانتقال مركز السلطة منها إلى “دير القمر”، ظلّت تلعب دوراً محلياً بارزاً كأحد مراكز المرجعية الدينية بالنسبة إلى الموحّدين الدّروز.

دير القمر
تشكل (( دير القمر )) بطرقاتها وأزرقتها التي تطلَ على القصور والأبنية التاريخية المختلفة متحفاً في الهواء الطلق يعود تاريخه إلى قرون خلت. وفى عام 1945, صدر مرسوم بإدراج المناطق الأثرية المحيطة بقصور الأمراء المعنيين والشهابيين في البلدة على لائحة جرد الأبنية الأثرية اللبنانية . وعام 1957, صدر مرسوم باعتبار (( دير القمر )) بلدة ذات صالح آثري. وفى الستينيات بدأ ترميم بعض أبنيتها التاريخية , وفى بداية السبعينيات أقرَ المخطط التوجيهي الذي يحدَد المنطقة التاريخية والمنطقة السكنية في البلدة, فاستمرت أعمال الترميم وبدأ العمل على إزالة الأبنية والمنشئات التي تسبَبت على مر الزمن بتشويه قصورها وسراياتها القديمة. وفى عام 1995 أدخلت منظمة (( الأونسكو)) (( دير القمر )) على لائحة مواقع التراث العالمي .

السياحة في دير القمر: أفضل ما في دير القمر, لبنان لعام 2023 - Tripadvisor
تبدأ زيارة (( دير القمر )) من ساحتها العامة المعروفة بالميدان, والتي كانت تشهد في عصر الأمراء المبارزات والمباريات الفروسية المختلفة . وتتوسَط الساحة بركة مستديرة الشكل يعود تاريخها إلى القرن التاسع عشر, وتحيط بها معالم البلدة الرئيسية ومن بينها الجامع المعروف باسم جامع الأمير فخر الدين الأول . وقد بُنى هذا الجامع عام 1510 ثم جرى ترميمه في غضون الربع الثاني من القرن السادس عشر على يد فخر الدين المعنى الأول , فنُسب إليه ومن المعروف أن هذا الأمير توفى عام 1544. وتحتوى واجهتا المسجد الغربية والجنوبية كتابتين مرقومتين, تذكَر الأولى بمشيَده وتاريخ تشيده، فيما تذكَر الثانية بترميمه. ويتألف البناء من قاعة مربعة مسقوفة بعقد مصلب يرتكز على دعامة وسطية ومن مئذنة مثمَنة الأضلاع. أما الإمالة التي تشكو منها المئذنة, فمردَها إلى انخساف حصل عقب هزَة أرضية ضربت المنطقة عام 1630.

قلعة موسى – تجسيد تراث لبنان
كانت القلعة حلما شخصيا لموسى المعماري، تحقق الحلم و أصبحت هذه القلعة نموذجا يجسد الحياة في لبنان في القرنيين التاسع عشر والعشرين، ضمن 30 غرفة تضم أكثر من 160 تمثالا متحركا صنعها موسى، ومتحف الأسلحة الفريد المكون من 16 ألف قطعة سلاح.

دير القمر - ويكيبيديا
بنى موسى قلعته على مساحة 3500 متر مربع، بنحو 6540 حجرا ضخما، وحرص على نحتها بنفسه بأشكال تظل علامة مميزة في معمارها. وعلى الرغم من مرور السنوات، لم يغِب عن بال موسى سخرية الآخرين من حلمه القديم، تاركا رسالة في تصميم القلعة لكل من محبوبته القديمة ومعلمه صُمم أحد أبواب القلعة بارتفاع منخفض، ليجبر محبوبته ومعلمه على الانحناء عند زيارة القلعة، كما صمم مجسما لمشهد ضرب المعلم له، في الفصل والتلاميذ جالسين بجواره والمدرس يضربه بالعصا.

دير المخلص
في وسط بقعة مخضوضرة على بعد كيلو مترات قليلة من بلدة جون، يقوم دير المخلص الذي أسسه الرهبان الملكيون الكاثوليك عام 1711على عقار وهبهم إياه المشايخ الجنبلاطيون. وفى الدير كنيسة جميلة, يحتوى عقدها على جرار تهدف إلى امتصاص الارتجاجات الصوتية في داخلها , ويزينها جدار أيقونات رخامي يحتوى مجموعة رائعة من الأيقونات, وبعض الثريات الثمينة . وكان متحف الدير يحتوى مجموعات من الأواني الطقسية النفيسة وكانت مكتبته تزخر بالمخطوطات التي لا تقدر قيمتها العلمية والتاريخية والتراثية بثمن .
بقعاتا – آثار رومانية

Noursat | هكذا يتجلّى نور القيامة في دير المخلّص- جون!
تقع بلدة “بقعاتا” في منطقة الشوف بين “بعقلين” و “المختارة” وترتفع حوالي 900 متر عن سطح البحر، وتعتبر من أهم المراكز التجارية في منطقة الشوف.
ويعود تاريخ هذه البلدة الى العصور الرومانية، نسبةً للآثار التي تم العثور عليها خلال حفريات أجريت في البلدة، وهي عبارة عن نواويس حجرية وتماثيل رومانية.
ويقال أن اسم “بقعاتا” يرجع إلى القائد الروماني “تاثا” الذي سكن هذه البقعة من الأرض، فأصبحت تدعى ” بقعة تاثا”، ومع الوقت تحور الإسم ليصبح “بقعاتا”.

المختارة – بلدة تاريخية وفصل من تاريخ لبنان الحديث
تقع بلدة “المختارة” على بعد نحو عشرة كيلومترات إلى الجنوب الشرقي من “بيت الدين” تحتضنها الجبال من كل صوب وتتميز بخضرتها صيفاً وشتاءً، ويمكنك الوصول إليها من خلال شبكة من الطرق تصلها بكافة المناطق اللبنانية، من بيت الدين وبعقلين، من جزين وباتر، وغيرها من الطرق، تسهل الوصول إلى البلدة.
“المختارة” بلدة لبنانية تاريخية وعريقة، يعود تاريخها إلى الألف الثاني قبل الميلاد، وقد كانت منذ القرن السابع عشر مقرّ أسرة جنبلاط الدرزية، وتحتوي هذه البلدة عدداً من الدارات والقصور التي تعتمد الطراز المعماري اللبناني التقليدي، ومن أبرزها قصر الزعيم الدرزي وليد جنبلاط، الذي يعود في شكله الحالي إلى أواسط القرن التاسع عشر، وتظهر فيه التأثيرات الفنية الشرقية والإيطالية. وقد أقيم هذا القصر على بنية أقدم عهداً تعود إلى القرن السابع عشر ثم تهدمت عام 1825 في أثناء الصراعات والمواجهات التي حصلت بين المشايخ الجنبلاطيين والأمير بشير الشهابي الثاني.

صور لقصر المختارة تعرض لأوّل مرة.. "عمارة تمتزح بعراقة السياسة"
ومن الطرائف التي أخبرنا بها أحد أبناء البلدة عن قصر آل جنبلاط ، أنهم كانو يستخدمون آلة تعمل يدوياً تشبه (التلفريك) لنقل حاجياتهم من القصر إلى الخلوة الكائنة في منطقة (ضهر شكارة) بطمة، وذلك منذ القرن السابع عشر.
وعلى بعد نحو كيلومتر واحد من المختارة يقع منتزه “نبع مرشد” وهو موقع ممتع تنتشر فيه الشلالات وأحواض الماء والمطاعم، ويقصده السياح في أيام الحر الشديد لطراوة هوائه.
نيحا – مغارة محصّنة ومقام النبي أيوب.
فوق قمّة إحدى المرتفعات المشرفة على بلدة “نيحا” الشوفية من جهة الشرق، أقيم بناء حديث العهد نسبياً يحتوي قبراً تعتبره تقاليد الموحدين الدروز قبر النبي أيوب، وهو من مزاراتهم المشهورة في لبنان والمنطقة.
وفي بلدة “نيحا” كنيسة قديمة على إسم القديس يوسف وسبيل ماء يعرف بإسم “عين القاطعة”، وجميع هذه المعالم مدرجٌ على لائجة جرد الأبنية الأثرية والتاريخية في لبنان.
بعدران – عمارة لبنانية تقليدية.

We Love Lebanon
” بعدران ” بلدة جميلة تقع على بعد سبعة كيلومترات إلى الجنوب من ” المختارة ” وما زالت تحتفظ بعدد من داراتها المنية على الطراز المعماري اللبناني التقليدي الذي كان شائعاً في عصر ألأمراء والذي يذكّر بعمائر ” دير القمر” و “بيت الدين” . ومن بين هذه الدارات قصر علي باشا جنبلاط معاصر الأمير فخر الدين المعني الثاني وحليفه.
بين “المختارة” و “بعدران” تقع “عمّاطور” وهي من القرى الجميلة ذات البيوت المبنية بحسب الأسلوب المعماري التقليدي الشائع في جبل لبنان. وتشرف عليها “خلوة” قديمة وهي بناء ديني يجتمع فيه عقّال الموحدين الدروز للدرس والتأمل والصلاة.
جون- دارة الليدي أستير ستانهوب وقبرها.
فوق المرتفعات المشرفة على “صيدا” وعلى بعد 12 كلم من هذه المدينة تقع بلدة “جون” المشهورة بدارة الليدي أستير ستانهوب. وهي سيدة بريطانية نبيلة، إبنة دوق ستانهوب، تركت بريطانيا عام 1810 بعد أن دبّ فيها حماس استكشاف المشرق على غرار الكثيرين من مستشرقي القرن التاسع عشر الأوروبيين، ثم استقرت في لبنان عام 1818، وعاشت فيه حتى وفاتها عام 1839، وما زالت بلدة “جون” تحتفظ بأطلال دارتها الحجرية التي كانت تحيط بها الحدائق على غرار دارات تلك الأيام. أما اليوم فقد تحولت الدارة إلى خراب وحلّت محلّ أشجارها الأشواك والأعشاب والأزهار البرية .
النبي يونس والجنية- موقعان أثريان.
يبدو أن هاتين البلدتين تخفيان في جوفهما مدينة “بورفيريون” أي “مدينة الأرجوان” التاريخية القديمة، وتعود تسمية بلدة “النبي يونس” بهذا الإسم إلى التقاليد المحلية التي تجعل من موقعها المكان الذي لفظ فيه الحوت النبي “يونان” أو “يونس” بعدما كان ابتلعه. وفي البلدة مسجد بني على أنقاض قديمة واستعملت في بنائه حجارة أثرية. وقبيل اندلاع الحرب اللبنانية الأخيرة، جرت في الموقع حفريات أثرية كشفت عن أطلال منازل ومنشاآت من العصر البيزنطي على جانب كبير من الأهمية فقد كانت جدرانها العالية مكسوة بالرسوم الجدرانية وأرضياتها مرصوفة بالفسيفساء، حتى أن بعض علماء الآثار اعتبر أن حالة الحفظ التي تتمتع بها أطلال “النبي يونس” تحاكي حالة أطلال مدينة “بومبيي” الرومانية الشهيرة.

السياحة في جية: أفضل ما في جية, لبنان لعام 2023 - Tripadvisor
أما بلدة “الجية” فقد تم الكشف فيها على مجموعة عظيمة من الفسيفساآت التي كانت تغطي في ما مضى أرضيات عدد من كنائسها وبازيليكاتها المسيحية والبيزنطية. وقد تم عرض هذه الكنوز في جناح خاص بها في “قصر بيت الدين” حيث تشكل درّة موجوداته.
شحيم – هيكل روماني وكنيسة بيزنطية.
تحتوي بلدة “شحيم” أطلالاً جليلة تعود لهيكل من العصر الروماني ما يزال يزيّن ساكفه نقشٌ يمثِّل قرصاً شمسياً مجنّحاً ذا تأثير مصري واضح، فيما تزيّن أعمدة واجهته منحوتاتٌ ذات طابع محلي، وعلى مقربة من الهيكل بقايا بازيليكية مسيحية ومنشآت سكنية ومعاصر زيت تعود إلى العصر البيزنطي، وتشتهر البلدة بما تنتجه محترفاتها من سجّاد وبسط مصنوعة من شعر الماعز.
الناعمة – موقع أثري.
قد تكون بلدة “الناعمة” قد حلّت محل مدينة تاريخية قديمة كان يقال لها ” ليونتوبوليس” أي مدينة “الأسد” وقد تكون هذه المدينة مطمورة بين مستويات تل أثري عُثر فيه على أطلال وبقايا عمرانية ونواويس وفسيفساآت تعود إلى الفترة الرومانية البيزنطية . وفي البلدة أيضاً كنيسة قديمة على إسم العذراء تم إدراجها منذ نحو ثلاثين سنة على لائحة جرد الأبنية الأثرية والتاريخية في لبنان.
شملان – مراكز اصطياف.
تُشرف “شملان” على “بيروت” من على المرتفعات الواقعة إلى الجنوب من العاصمة. وفي القرن التاسع عشر كانت مُلك الأمير حيدر الشهابي، المؤرخ المشهور الذي كتب في تاريخ لبنان في عصر الشهابيين.
وفي العام 1828، وهب الأمير أملاكه إلى الرهبنة ألأنطونية المارونية، فأقامت فيها ديراً كان في أساس تكوين البلدة الحالية. وفي عام 1860 أنشأ المرسلون البروتستانت الإنكليز فيها مدرسة أصبحت أحد أهم مراكز تعليم اللغة العربية للأمريكيين والبريطانيين العاملين في الشرق الأوسط.

عاليه |
مدينة عاليه – عروس المصايف وقبلة السياح.
تميزت مدينة عالية بلقبها “عروس المصايف” وهي قبلة السياح والوجهة الأمثل للسياحة، يلفتك جمال وعراقة وحيوية هذه المنطقة الجبلية التي يبلغ ارتفاعها 850 م عن سطح البحر، والنزهة في عاليه تختلف عن أي نزهة في منطقة لبنانية أخرى. وهي مدخل الجبل وصلة الوصل بين بيروت والبقاع. هي مركز القضاء، وتضم سبعا وستين بلدة وهي رابع المدن اللبنانية الكبرى من حيث المساحة.
تضم مدينة عالية معالم تاريخية ودينية مهمة جدا.منها جامع الرفاعي، نادي الفروسية ، وسمبوزيـــوم عالــيـــه، ملــتـــقى النحاتين العرب والأوروبيين على مدى ثلاث سنوات
(2001 – 2000 – 1999)

محطة بحمدون إن حكت | Facebook
بحمدون – مراكز اصطياف مشهورة.
على غرار “عاليه” أضحت “بحمدون” بدورها منتجعاً إصطيافياً بفضل مرور سكة الحديد فيها وتحتوي منطقة “عين تل تسي” المشرفة على المحطة بقايا جبانة قديمة محفورة في الصخر. وتنقسم تلك المنطقة إلى بلدتين “بحمدون الضيعة” و “بحمدون المحطة” ، وكانت تسمى بحمدون المحطة بـ “خان القبو” حيث كانت محطة يستريح فيها القطار من لهاثه المتعب، الذي كان ينطلق من مرفأ بيروت مصعِّداً في الجبل مروراً بعالية حتى يبلغ بحمدون، ويستريح ركابه في سوق تجاري يتبضعون منه قبل أن يواصلوا إتجاههم نحو شتورة ودمشق.
وفي العام 1919 انشأ أول فندق في البلدة وهو فندق “الكرمة” الذي استقطب السياح والمصطافين، وتزداد حركة قدوم السياح ويزداد عدد الفنادق.
صوفر – مراكز اصطياف مشهورة.
تشكل صوفر المنتجع الإصطيافي الثالث الذي اقترن اسمه بخط سكة حديد بيروت – دمشق، ويبدو أن موقعها كان قبل هذا الحدث شبه مقفر، ويقال أن اسمه نتج عن “صفير” القطار الذي كان “يصوفر” بشدة عند وصوله إليه إيذاناً بولوج نفق “ضهر البيدر”.

بالصور- صوفر الساحرة... الفندق، الكورنيش، الضباب وقصص خيالية! | النهار
ويعود تاريخ تلك المدينة الى عام 1885 عندما كانت العائلات الأرستقراطية تقصدها للإصطياف بواسطة عربات الخيل على الطرقات الترابية. وفي العام 1915 أقيم فندق صوفر الكبير، ليستقبل السياح الأجانب واللبنانيين ، وقد اتخذه الحاكم العثماني آنذاك “جمال باشا” مقراً له، وقد أنشئت في تلك الفترة محطة صوفر لسكة الحديد، وكانت مركز وصول التموين لتأمين حاجات مناطق الجرد والشوف والمتنين.
عبًيْه – موقع مميز وعمارة لبنانية تقليدية.
على سفح جبل”المطيّر” في منطقة “الشحار” تقع بلدة “عبيه” وتطل على الساحل الممتد من بيروت شمالاً إلى صيدا جنوباً، كما تطل على من الجانب الشرقي على منطقة الشوف وجبل الباروك وصنين، وترتفع عن سطح البحر حوالي 800 م.
وجاءت تسمية “عبيه” من كلمة “أعبيه” التي تعني الأرض العبيّة ( أي كثيفة الشجر)، وفق ما ذكره الأستاذ نديم حمزة في كتابه ( التنوخيون ودورهم في جبل لبنان) دار النهار 1984.إشتُهرت عبيه بأنها واحة علم وتربية وثقافة، بعدما اتخذها الآباء الكبوشيين مركزاً لإرساليتهم، حيث أسسوا فيها دير وميتم ( دير وميتم الآباء الكبوشيين)، واهتموا بتعليم الفقراء، ولاحقاً إتسع الدير والميتم مع (راهبات البزانسون)، وينطلق الكبوشيون من عبيه ليفتحوا مدارس في سائر المناطق اللبنانية.
وفي السبعينات قام المطران غريغوار حداد والدكتور سيدريك حداد ( رئيس الوقف الإنجيلي) بتأسيس دار حضانة بإسم “بيت الطفل اللبناني، وتضم بلدة عبيّه العديد من المعالم التربوية والثقافية منها، المدرسة الداوودية، دار العلم العثمانية، مدرسة مار يوسف الظهور، مسجد وقية، سراي الأمير منذر بن علم الدين سليمان ، المبنى التنوخي.

سراي بعبدا الأثريّ | Joseph Wanis Official SIte
قضاء بعبدا
الحازمية – أضرحة عثمانية وعبّارة رومانية لجر المياه.
عند ولوج بلدة “الحازمية” من جهة بيروت، وفي الموقع المعروف “بقبرالوالي” تطالع الزائر جبّانة أقيمت فيها أضرحة عثمانية ذات تأثير معماري غربي، تضم قبور اثنين من متصرفي جبل لبنان، فرانكو باشا (1868-1873) وواصا باشا (1883-1892). وفي الوادي الذي تشرف عليه البلدة أطلال عبّارة رومانية أقيمت فوق مجرى نهر بيروت لجر مياه النهر من منابعها إلى مدينة “بيروت” الرومانية، وكان طول العبّارة في الأصل 240 متراً وارتفاعها 50 متراً، بيد أن الأيام جارت عليها، فتهدم بعضها ولم يبق منها إلا بعض القناطر والدعائم. وتطلق التقاليد المحلية على هذا الأثر الجليل إسم “قناطر زبيدة” إما لعلاقة بزبيدة أو زينب أو زنوبيا أو الزبّاء، ملكة “تدمر” المشهورة التي يقال إنها بَنَتْها، وإما لعلاقة بزبيدة، زوجة الخليفة العباسي هارون الرشيد، التي يقال أنها رممتها.

سقي رشميا | Jbeil Daily News
رشميّا – قرية لبنانية تقليدية وأديار قديمة.
تمر الطريق المؤدّية إلى “رشميّا” في بلدة “عين تراز” التي كانت مقرّ بطريركية الملكيّين الكاثوليك اللبنانيين بين عامي 1811 و 1981 قبل إنتقالها إلى بلدة “الربوة” في قضاء المتن. وعلى بعد أمتار من مدخل البناء، وعلى غرار معظم الدّارات اللبنانية في القرن التاسع عشر، كان للمقرّ سنديانته الألفية التي تُحيط بها المقاعد الحجرية.
أمّا “رشميّا” ذات البيوت المنثورة على جنبات طريقها الرئيسي، فهي بلدة وادعة يحلو التنّزه في ربوعها وخراجها حيث بعض المدافن القديمة المحفورة في الصخر ودير ما أنطونيوس التابع للرهبانية اللبنانية المارونية والذي يعود تاريخه إلى العام 1706، وكنيسة مار قيرياقوس ودار جعجع أبي فرح، وهي من المعالم المُدرجة في لائحة جرد الأبنية الأثرية. وتوجد في أسفل البلدة محطة توليد كهرباء تحرّكها طاقة مياه “نبع الصفا” وحول المحطّة حوز مخضوضر تحوّل في الآونة الأخيرة إلى مكان تنزّه.
خلدة – موقع ثريّ.
تشتهر خلدة حالياً بكونها تَحتَضن في خراجها مطار بيروت الدولي،و تاريخها يعود إلى آلألف الأول ق.م. وقد ورد ذكرها في كثير من النصوص القديمة، وقبيل الحرب اللبنانية الأخيرة، أجريت حفريات في تلّها الأثري وكشفت عن جبّانات تعود إلى العصر الفينيقي، بين القرن التاسع والقرن السابع ق.م.، وعن أطلال مساكن وفسيفساءآت وحمّامات ومعاصر من العصرين الروماني والبيزنطي.
الأوزاعي
“في ضاحية “بيروت” الجنوبية، وعلى مسافة أمتار من شاطيء البحر، دسكرة كانت تُعرف في الماضي بإسم “حنتوس”، وقد إختفت معالمها ولم يبق منها إلا مسجد صغير تعود جذوره على ما يبدو إلى بدايات العصر العباسي في النصف الثاني من القرن الثامن، ويتميّز هذا المسجد بمخطّط مستطيل بسيط يتألف من قسمين أقيما في فترتين مختلفتين.
بعبدا – مقرّ رئاسة الجمهورية اللبنانية.
تشكّل “بعبدا” مركز محافظة جبل لبنان ويرتفع فيها سراي ضخم أقيم في عهد المتصرفية (1861 – 1915) على تلّة تُشرف على “بيروت”، ويعود تاريخ بناء السراي الحالي إلى العام 1887، في أيام واصا باشا متصرّف جبل لبنان (1883 – 1892)، وقد أقامه مكان سراي أقدم منه عهداً. وفي العام 1897 وسّع المتصرّف نعّوم باشا (1892 – 1902) السراي وأدخل عليه بعض التعديلات، وكذلك من بعده المتصرّف مظفّر باشا (1902 – 1912) عام 1903. ومنذ أواسط الستينات أصبحت “بعبدا” مقرّ رئاسة الجمهورية اللبنانية، وفيها يقع القصر الجمهوري اللبناني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »