شخصيات لبنانية إغترابية

شركة إتحاد المقاولين : أول شركة مقاولات في العالم العربي

شركة إتحاد المقاولين التي تعتبر أول شركة مقاولات في العالم العربي، وقد تأسست في لبنان عام 1952 على يد الراحلين سعيد خوري وحسيب صباغ وكامل عبد الرحمن، واستطاعت أن تحتل مكانتها بثبات وتميز ومهارة عالية في حقل المقاولات. ولم يقتصر عملها على لبنان وحسب بل شملت دول الخليج وشمال أفريقيا ولاحقا جميع دول العالم

سعيد توفيق خوري

أحد مؤسسي شركة “اتحاد المقاولين “ (CCC) من مواليد صفد سنة 1923 داخل ما يُسّمى بالخط الأخضر، وهاجر إلى لبنان اثر النكبة في العام 1948 حيث أسس مع قريبه حسيب الصباغ شركة اتحاد المقاولين (CCC) والتي أصبحت شركة المقاولات الأولى على مستوى العالم العربيّ، والرابعة عشرة على مستوى العالم.

وتوفي في العاصمة اليونانية أثينا سنة 2014 عن عمر يناهز الواحد والتسعين عاماً. جدير بالذكر أنّ شركة “CCC “، تضم نحو 120 ألف موظف، ونفذت عشرات المشاريع الضخمة في معظم الدول العربية، من بينها مطارات، وطرق، وجسور، والتنقيب عن النفط وبناء خطوط ناقلة له، ولها عدة مشاريع في فلسطين، من بينها محطة توليد الطاقة في قطاع غزة، وبرك سليمان وقصر المؤتمرات في بيت لحم، وهي مطور شريك لحقل الغاز الفلسطيني قبالة سواحل غزة مع شركة (بريتيش غاز).

وتولى خوري عدة مناصب رفيعة، مثل حاكم صندوق النقد العربي، ورئيس مجلس إدارة رجال الأعمال الفلسطينيين، ورئيس مجلس إدارة شركة الكهرباء الفلسطينية في غزة، وعضو مجلس الأمناء لمعهد الدراسات الفلسطينية في بيروت، وعضو مجلس الأمناء لمؤسسة بيت لحم في واشنطن، وعضو مجلس الأمناء للأبرشية الإغريقية الأرثوذكسية لأوروبا، وهو عضو فخري في معهد (إسبن) لدراسات الشرق الأوسط الإستراتيجية في واشنطن، واحتل المرتبة التاسعة في قائمة الأثرياء العرب.

 

حسيب جريس الصباغ

أحد مؤسسي شركة “اتحاد المقاولين “ (CCC) من مواليد طبريا سنة 1920 وتوفي في 2010-01-12 عن عمر يناهز التسعين عاماً. تلقى دروسه الابتدائية بين صفد والقدس وبيروت في المدرسة الكاثوليكية في صفد، وظهرت نجابته في المدرسة، وكذلك ظهرت عليه علامات الاهتمام الاجتماعي بالمحتاجين، خاصة أبناء العائلات الفقيرة والمحتاجة من صفد وقراها.

فكان ينفق على بعض منهم بعض المال الذي توفر له من توفيراته. ثم أرسلته العائلة لمتابعة دراسته في الكلية العربية في القدس والتي كانت تحت إدارة المربي والمفكر أحمد سامح الخالدي. وفور نجاحه في امتحانات المتريكوليشين أوفدته المدرسة إلى الجامعة الاميريكية في بيروت ليدرس فيها الهندسة المدنية.

وأنعشته الحياة الجامعية كثيرًا، إذ وفرّت له مساحة واسعة من الاطلاع على الحياة السياسية وبلورة فكره السياسي، خاصة القومي العروبي، وذلك بتأثير تعاليم مؤسس وزعيم الحزب القومي السوري أنطوان سعادة. كما أنه اطلع على تعاليم خالد بكداش أحد زعماء الحزب الشيوعي، وتعاليم العروبي قسطنطين زريق والبعثي ميشال عفلق. كل هؤلاء تركوا بصماتهم عميقًا في قلبه وعقله.

وقد تولى العديد من المناصب في شركة اتحاد المقاولين وفي العديد من الجمعيات والهيئات الرسمية والخاصة ونال العديد من الأوسمة تقديراً لدوره الإنساني والاجتماعي والوطني الرائد، أبرزها: وسام الأرز الوطني اللبناني برتبة فارس سنة 1970 وسام الأرز الوطني اللبناني برتبة ضابط سنة 1997 وسام الاستحقاق الفضي اللبناني ذو السعف سنة 2001 و وسام نجمة بيت لحم الفلسطيني سنة 2000 ووفر حسيب صباغ مئات المنح الدراسية للفلسطينيين واللبنانيين وساهم في بناء عدد من المؤسسات، ومنها على سبيل المثال:

مركز حسيب الصباغ للتميز في تكنولوجيا المعلومات في فلسطين التقنية في طولكرم (وتعرف بـ “خضوري”)، ومدرسة حسيب الصباغ في نابلس، ومستشفى حسيب الصباغ في رام الله وهو قيد الإنشاء عند مدخل رام الله، و قاعة حسيب الصباغ في الجامعة الأميركية في بيروت، وغيرها كثير. في عام 2008.

سهيل حسيب صباغ

رئيس الموارد البشرية في شركة “اتحاد المقاولين “ (CCC) حاصل على بكالوريوس في علوم الكومبيوتر سنة 1986 من كلية ويبر (Webber)، الولايات المتحدة الأمريكية كما تلقى العديد من الدورات وشارك في العديد من الندوات والمؤتمرات في دول العالم التي تعنى بشؤون الادارة والتخطيط وتطوير الاستراتيجية الشاملة للموارد البشرية للشركة ، وإعداد وتنسيق التنمية قصيرة الأجل وطويلة الأجل. وتعزيز القدرة التنظيمية. وتطوير الكادرات الفنية والمهنية وتخطيط القوى العاملة والتوظيف.

يتمتع السيد سهيل صباغ بلقب رئيس مجلس ادارة الأٌمَناء في مدرسة المجتمع الأميركي في اليونان، وهو عضو في (UNESCO) أتحاد المقاولين العالمية، كما هو عضو في مؤسسة الرؤساء للشباب الأردني. وعضو في مجلس إدارة الأٌمَناء في مؤسسة الرعاية الاجتماعية (Welfare Association).

توفيق سعيد خوري

يشغل منصب النائب التنفيذي لرئيس مجلس الادارة في شركة “اتحاد المقاولين “ (CCC) يحمل بكالوريوس في الهندسة المدنية من جامعة باسيفيــــك ستوكتـــــون (Pacific, Stockton) وماجستير في الهندسة المدنية من جامعة كاليفورنيا ، بركلي ، الولايات الاميركية .”كانون الأول 1983 ويحمل مؤهلات علمية أخرى: IMD Management Programs Financial Management and Managing Effective Board

ويتبــوأ السيد توفيق خوري حالياً المراكز التالية : رئيس مجلس الادارة :

1 – شركــة إتحاد المقاولين ش.م.ل. لبنـــان

2 – شركة اتحاد المقاولين ( أوف شــور )

3 – إتحاد المقاولين فان سومرن ش.م.ل. (أوف شور )

4 – Maritime Development 5 – شركــة صبــاغ وخــوري

6 – صنــدوق الطلبـــة الفلسطينيين

7 – شركـة التأمين العربية على الحياة والحوادث ( نائب رئيــس )

8 – منظمة الاقتصاد والاعمال (الشرق الاوسط وأوروبا)

9 – الجمعية اليونانية – الكويتية للاعمال

10 – المنظمة اليونانية – الإماراتية للأعمال (نائب رئيس)

11 – الداعم الرئيسي لغرفة التجارة اليونانية – العربية عضـــو مجلــــس إدارة الشركات التالية:

1 – نائب الرئيس التنفيذي، مجـموعـــة إتحاد المقاولين ش .م .ل. (شركــة هولدنــغ )

2 -شركة الهندسة التحت مائية

CC (UE) 3 – شركــة سي سي انيرجي ش.م.ل. (أوف شـــور )

4 – شركــة الانشاءات البترولية الوطنيـــة

NPCC 5 – شركــة تكنولوجيا الكمبيوتر والاتصالات ش.م.ل.

6 –

Sicon Oil & Gas 7

– Consolidate Project Development Co. Limited – 8 الشركة العربية للتأمين – الأردن

عضو في لجان المؤســسـات التالية :

1 – Global Economy and Development at Brooking’s – Washington 2

– University of the Pacific Alumni & World – President Organization UOP – California & WPO 3

– SEV – Business Council International Action

سامر سعيد خوري

رئيس شركة اتحاد المقاولين – (CCC) ادارتي الهندسة والإنشاءات التي تمثل مجموعة هندسية متعددة المليارات وأكبر شركة إنشاءات في الشرق الأوسط. السيد سامر سعيد خوري هو من أصل فلسطيني يعود لمنطقة صفد في الجليل. وهو حاصل على درجة البكالوريوس في الهندسة المدنية من جامعة ولاية كاليفورنيا في تشيكو وماجستير في إدارة الأعمال من جامعة جنوب كاليفورنيا. وهو على رأس شركة اتحاد المقاولين التي تشكل اليوم تكتل كبير،متعدد الأنشطة بدءا من الهندسة التقليدية والبناء ليصل لأنشطة أكثر تعقيدا مثل القيام بمشاريع النفط والغاز وتطوير الطاقة. وتشغل الشركة اكثر من 100 ألف شخص حول العالم.

ووفقا للمسح الذي تجريه مجلة أخبار الهندسة السنوية (ENR)، فشركة CCC تحتل باستمرار مركز مابين أكبر 20 شركة من شركات المقاولين الدوليين والمركز الأول في منطقة الشرق الأوسط. يشارك السيد سامر سعيد خوري بشكل كبير في الأنشطة التجارية والاجتماعية والتعليمية في الولايات المتحدة والشرق الأوسط وأوروبا مع التركيز على الابتكار الهندسي والاستدامة والتعاون والتطوير الاقتصادي وحوار السلام وحل النزاعات وتمكين الشباب والتجمعات المعرفية والمشاريع الاجتماعية الخيرية. لا بد لنا أن نتوسع بالحديث عن شركة إتحاد المقاولين التي تعتبر أول شركة مقاولات في العالم العربي، وقد تأسست في لبنان عام 1952 واستطاعت أن تحتل مكانتها بثبات وتميز ومهارة عالية في حقل المقاولات.

ولم يقتصر عملها على لبنان وحسب بل شملت دول الخليج وشمال أفريقيا ولاحقا جميع دول العالم . ومما ساعد على تطور الشركة واثبات مكانتها في العالم، السياسة التي اتبعتها منذ تأسيسها وحتى يومنا هذا ما جعلها موضع ثقة المستثمرين من المؤسسين أو من الذين ساهموا لاحقاً واكتتبوا في الشركات التابعة للمجموعة، وموضع ثقة المتعاملين معها. حيث أن كل عضو من أعضاء المجموعة له فريقه المتخصص من أصحاب الخبرة العريقة وإدارته الذاتية وهويته تبعاً للبلد او المنطقة التي يتواجد فيها.

كما استطاعت المجموعة بخبرتها الفريدة ورؤيتها وسياستها ومهاراتها أن تصبح المنافس الأكبر في عالم المقاولات عالمياً.

واستطاعت مجموعة CCC من خلال الشركات الأعضاء في المجموعة، أن تؤسس سوقاً قوياً وأن تثبت حضوراً متميزاً في مناطق الشرق الأوسط، أفريقيا، الشرق الأقصى، والكاريبي، كما وسعت نشاطها ليشمل أميريكا الشمالية. ويشتمل نشاط المجموعة حالياً على عدة نشاطات تتمثل في اعمال الهندسة الميكانيكية ومشاريع النفط والغازوالبتروكيماويات وتمديد خطوط الأنابيب، مقاولات البناء والهندسة المدنية التي تشمل أعمال البنية التحتية من طرق وجسور وانفاق ومطارات وموانيئ وبناء محطات لتحلية المياه وإنتاج الكهرباء والطاقة المستدامة وبناء محطات تكرير المياه المبتذلة والمجاري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »