شخصيات لبنانية إغترابية

ندي حكيم… جرّاح لبناني يبرَع في الإغتراب!

بدأت شهرة الطبيب الجراح ندي صبحي حكيم تتجلى بعدما اختاره معهد السيرة الذاتية الاميركي رجل العام 1990 من بين ثمانية آلاف مرشح من مختلف بلدان العالم. والسبب أنه عكس بمنجزاته العلمية وممارساته العملية ونشاطه الفني قدرات بشرية مميزة.

وفي سنة 1998 ساهم الجراح حكيم في إجراء أول عملية زرع ذراع بشرية. وقد استغرقت العملية 13 ساعة استيقظ بعدها رجل الأعمال النيوزيلندي كلنت هالام وهو يحمل ذراعاً تعود الى فرنسي قتل في حادث سيارة. يتحدث ندي حكيم 8 لغات بينها الروسية، ويتقن العزف على البيانو وآلة الكلارينيت.

وفي سنة 1990 وضع مجموعة مقطوعات موسيقية تبرع بريعها الى أطفال لبنان. وهو متزوج من نيكول أبي نادر، ولهما ولد إسمه ديفيد، وثلاث بنات هنّ: ألكسندرا وغبرييلا وأندريه. أسهم البروفيسور حكيم بخبرته وعمله بإنقاذ أرواح كثيرة في العالم وذلك بفضل خبرته الكبيرة في مجال زراعة الأعضاء وخصوصاً زراعة اليدين والبنكرياس والكلى، قال وزير الصحة البريطاني وخلال تكريمه يوما أسهم البروفيسور حكيم وبشكل كبيرفي المجال الجراحي في بريطانيا وفرنسا على حد سواء.

وهو قام باول عملية زرع يدين وذراعين في العالم وهو رائد في عمليات البنكرياس في بريطانيا، وقد كان اول من طور ملف زرع الكلى بشكل غيير عادي وبجرح لا يتعدى 2,5 سم واجرى البروفيسور حكيم خلال 35 عاماً أكثر من 2500 عملية زرع أعضاء منها أكثر من 300 عملية زرع بنكرياس.

وكان أصغر طبيب جراح يتولى منصب نائب الرئيس للمعهد العالمي للجراحة، شغل بعدها منصبي الرئيس العالمي للكلية الدولية للجراحين ورئيس قسم زراعة الأعضاء في الجمعية الملكية للطب, وهو صاحب مؤلفات عديدة في طب الجراحة وانتج 23 كتاباً طبياً دراسياً ونشر اكثر من 200 مقالة في الجراحة والطب، وإضافة الى ابداعاته الجراحية والطبية فهو يتقن النحت ويتم عرض عدداً من منحوتاته في جميع انحاء العالم، من بينها منحوتات للبابا فرنسيس والملكة اليزابيت والرئيس فلاديمير بويتن والرئيس دونالد ترامب وآخرين كُثُر.

كما يتقن البروفيسور حكيم العزف على الكلارينيت وقد سجل عدة البومات مع اوركسترا كندي إحدى أشهر فرق الموسيقى العالمية، أختاره معهد السيرة الذاتية الأميريكي رجل العام 1990 من بين 800 مرشح من مختلف انحاء العالم.

حاز على عدد من الأوسمة الرفيعة كان آخرها وسام جوقة الشرف الفرنسي تقديرا لعطاءآته في مجال الجراحة وعمله التطبيقي، وقد كرمته الجامعة الثقافية اللبنانية في العالم بتاريخ 23 أيلول 2022 بمناسبة احتفالها بالعيد الـ 62 على تأسيسها، حيث قلده الرئيس العالمي للجامعة الاستاذ عباس فواز وسام المخترع حسن كامل الصباح برتبة فارس تقديرا لشموخه “شموخ الأرز” في عالم الإغتراب والإنتشار اللبناني في العالم.

إقرأ المزيد بالضغط على الصورة https://lebapedia.com/1451/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »