شخصيات لبنانية إغترابية

الدكتورة لمياء رستم

باحثة لبنانية في الحضارات الكنعانية وناشطة حقوقية في مجال المرأة، وعميدة خريجي جامعة هارفورد، وُلدت لميا رستم أو لمياء شحادة عام 1940 في مُستشفى الجامعة الأميركية في بيروت، والدها هو المؤرخ أسد رستم. نالت درجة الدكتوراه في التاريخ القديم للشرق الأدنى واللغات السامية من جامعة هارفارد عام 1969، متزوجة من الدكتور عصام شحاده “طبيب الملوك والرؤساء” ورئيس قسم الجاز الهضمي في الجامعة الأميركية.
شغلت رستم خلال مسيرتها المهنية عدة مناصب في الجامعة الأميركية في بيروت فقد كانت رئيسة لعدد من لجان الآدب والعلوم بين الأعوام 1990-1994، وعضو مجلس الشيوخ في الجامعة في ذات المدة، بالإضافة لكونها محررة مشاركة في مجلة بيريتوس التي تصدرها الجامعة والمتخصصة في بحوث الآثار. وتعمل أيضاً أستاذاً مساعداً في الجامعة منذ العام 2004.
أسد رُستم علمٌ من أعلام القرن العشرين، وهو أوَّل من حمل درجة الفلسفة في التاريخ الحديث، والوحيد الذي حمل لقب مُؤرِّخ الكرسي الأنطاكي في تاريخ بطريركية أنطاكية وسائر المشرق للرُّوم الأرثوذكس عبر تاريخها المُمتدِّ أكثر من 200 عام، كما نال وسامي الاستحقاق السُّوريِّ واللبنانيِّ ووسام القديسين بطرس وبولس وغير ذلك من التكريمات عالية المستوى المحليَّة والدولية، وله أكثر من 20 مُؤلَّفاً أهمها كتاب مصطلح التاريخ وهو مَدخَلٌ إلى فلسفة مناهج البحث التاريخيَّة وكتاب تاريخ كنيسة مدينة الله أنطاكية العُظمَى، وهو موسوعة كُبرى في ثلاثة أجزاء عن تاريخ بطريركية أنطاكية وسائر المشرق للرُّوم الأرثوذكس.
عملت لمياء رستم في أفرع متعددة وأنتجت كتب ومقالات بحثية وساعدت في التحرير لأعمال متعددة منها:

– أسد رستم، مؤسس علم التاريخ في العالم العربي، بالاشتراك مع سعاد سليم، ماهر زهير جرار، نادر البزري،
– أسد رستم: مؤرخ الكرسي الإنطاكي، مسيرة عمر، منشورات بطريركية أنطاكية وسائر المشرق للروم الأرثوذكس.
– حقوق المرأة في الزواج والطلاق في الإسلام، فاطمة قدورة الشامي، اللجنة الأهلية لمتابعة قضايا المرأة.
– أسد رستم الانسان والمؤرخ (1965-1897) ، الياس قطار، جان شرف، أسد رستم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »